***14**************** تســـــــ رمضــان ـــــــالي********************
*** الـغـيـب
-------------
المقـاديـر أعنـه والغيــوب أجنـه (مستتره) خـلف الحجـب مسـتكنـه والـغـد لله وحـده
يعـلم علمه وعلـم ما بعـده ، فمـن كـان ذا عـلم فـليقـف عنـده ولا يجـاوز حــده ضـل المنجمـون وكـذب المتكـهنون الـذين يأفكــون والـذين يـدعـون عـلم مـا سيـكـون.
*** الجار والمجرور
---------------------
ذهب رجل يسأل عن حمار جارة فوجد أبنه
قال له : ما فـَـعَـلَ أبوك بحمارِهِ ؟!.. قال الأبن : باعِــهِ
قال له : لم قلت "باعِــهِ" ؟! قال الأبن : فلم قلت أنت "بحمارِهِ" ؟
قال له : أنا جررتُه بالباء ! قال الأبن : فلِمَ تَجُرُّ باؤك وبائي لا تَجُرُّ؟
*** الباطل اقوي لحناً من الحـق
-------------------------------
يتجول الحق والباطل معاُ في الأرض كلٌ لما خُلق له ,فوجدا في طريقهم حماراً واختلفا علي من يركب ومن يمشي واتفقاعلي ان يحكم بينهما أول ثلاثه يمرون بهم ، فمروا بعابد في صومعته فقال له الباطل :- من يمشي يا سيدي الباطل أم الحق ، فقال العابد : الحق يمشي ، فركب الباطل الحمار ومشي بجانبه الحق حتي وصلا الي ماخور فسأل الباطل احد الموجودين نفس السؤال فأجاب : الحق يمشي واخيراُ أنتهيا الي سوق فجمع الباطل من في السوق وسألهم ،فأجابوا جميعا : الحق يمشي ومن يومها والباطل يراكبنـا والحق يمشي خلفه.
*** محــاضرة
----------------
جلس شيخا يحاضر في مجموعة من الناس عن الخمر ومضارها ضارباً الأمثلة بطلاقة لسانه فقال : قيل لأحد المجانين : هل لك في الشراب ،شرب الخمر ؟ فقال : إن العاقل يشرب الخمر حتى يتشبه بي ، فإذا شربته فبمن ذا أتشبه ؟ وتطرق الي مثالا آخر فقال : لو وضعنا حوضان احدهما به ماء والثاني خمر ثم جئنا بالحمار ليشرب ، هل يشرب الخمر؟ فقال الجميع : لا. قال : لماذا ؟ قالوا جميعاً : لأنه حمار.
*** طلب بسيط
----------------
*كان الحجاج بن يوسف الثقفي يستحم بالخليج العربي فأشرف على الغرق فأنقذه أحد المسلمين وعندما حمله إلى البر قال له الحجاج : أطلب ما تشاء فطلبك مجاب ، فقال الرجل: ومن أنت حتى تجيب لي أي طلب ؟ قال : أنا الحجاج الثقفي ! قال له : أنني سألتك بالله ، طلبي الوحيد أن لا تخبر أحداً أنني أنقذتك.
*الرد الجميل : وجد الحجاج على منبره مكتوباً : " قل تمتع بكفرك إنك من أصحاب النار " سورة الزمر آية 8 ، فكتب تحته : " قل موتوا بغيضكم إن الله عليم بذات الصدور " سورة ال عمران آية 119
*قال الأصمعي : رأيت أشعب بسوق المدينة ومعه قطيفة يبيعها ، وهو يقول : من يشتري مني الوصيدة؟ فأتاه رجل يساومه. فقال : أبرأ إليك من عيب فيها ، قال : ما هو؟ قال : أخاف أن تُخرق إن لبستها. فضحك واشتراها بثمن الجديدة.
*** طرائف اللغة العربية
-------------------------
*بيت شعر يقرأ من الجهتين :- مودته تدوم لكل هول ** وهل كل مودته تدوم
*من أغرب الأبيات التي نظمها المتنبي:-
أَلَـمٌ أَلَـمَّ أَلَـمْ أُلـِمَّ بِدَائِهِ * إِنْ آنَ آنٌ آنَ آنُ أَوَانِهِ . و تفسيره:-
(وجعُ) (أحاط بي) (لم) (أعلم) (بمرضه)- (اذا) (توجع) (صاحب الألم) (حان) (وقت) (شفائه)
* السِّهام (بالكسر) جمع سَهم، السَّهام (بالفتح): شدة الحرارة، السُّهام (بالضم): ضوء الشمس عند الشروق والغروب.
* القطــر بفتح القاف المطر و بكسرها النحاس . و بضمها البلد أو الدائرة.
* غريب الجمع :- ابن آوى : بنات آوى - عندليب : عنادل - حرباء : حرابي - دَلــو: أَدْلٍ و دِلاء و دُلِيّ - نَهــار: أنْهُرٌ، و نُهُرٌ
*اصوات : الأجِيجُ: صوت النار- البَرْبَرَةُ : صوت الدلو- البَطْبَطَة : صوت البـط - التأْتَـَأةُ : صوت التيس - التّـغْتَـغَــةُ: صــوت الحـلي- الثغــاء : صوت الشاة - الجعجع والجعجعة : صوت الرحى.
*يُروى عن الشاعرين العراقيين الزّهاوي والرصافي أنهما جلسا ذات يوم يأكلان ثريدا فوقه دجاجة مشوية ، وبعد برهة مالت الدجاجة ناحية الزهاوي فقال :
عرف الخيرُ أهله فتقدمْ . فقال الرصافي : كثُر النّبش تحته فتهدّمْ.
* طرائف المرأة مع اللغة العربية : غدرت اللغة العربية بالمرأة فى 5 مواضع.
1- إذا كان الرجل على قيد الحياة : فيقال عنه (حى)
أما إذا كانت المرأه على قيد الحياة : فيقال عنها (حية)
2- إذا أصاب الرجل فى قوله : يقال عنه أنه (مصيب)
أما إذا أصابت المرأة فى قولها : فيقال عنها (مصيبة)
3- إذا تولى الرجل منصب القضاء : يقال عنه (قاضى)
أما إذا تولت المرأة نفس المنصب: يقال عنها (قاضية)
(القاضية هى المصيبة العظمى التى تنزل بالمريء فتقضى عليه)
4- إذا دخل الرجل مجلس النواب ، فيقال عنه (نائب)
أما المرأة فتصبح (نائبة) (كما تعلمون النائبة هى أخت المصيبة)
5- إذا كان للرجل هواية يتسلى بها ويحترفها ، فيقال عنه (هاوى)
أما المرأة: فيقال (عنها هاوية) (والهاوية هى أحد أسماء جهنم)
*** كلاب بلخ
--------------
قيل : ينبغي ان يكون المرء في دنياه كالمدعو الي وليمة إن أتته صحفه تناولها ، وإن لم تأته لم يرصدها ولم يطلبها . وقال شقيق بن إبراهيم البلخي : قال لي إبراهيم بن
أدهم رحمه الله تعالي : أخبرني عما انت عليه ، قلت : إن رزقت أكلت ، وإن منعت
صبرت . قال : هكذا تعمل كلاب بلخ ؟ فقلت : كيف تعمل أنت ؟ قال : إن رزقت آثرت ، وإن منعت شكرت.
*** هدية
---------
اهدي أبا سعيد لشاعر شاةً ضعيفة جداً فكتب إليه
أبـا سعيدٍ لنا في شاتـك العِـبـر ** جاءت وليس لها بول ولا بعـر
وكيف تبعر شاةٌ عندكم مكثت**طعامها الأبيضان الشمس والقمر
لو أنها أبصرت في نومها علفاً ** غـنّـت له ودمع العيـن ينحـدر
يا مانعي لـذة الدنيا بما رحُبت ** إني ليمتعني من وجهـك النظر
***الكثير والكثير
-----------------
ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭﺭﺍﺀ ﻛﻠﻤﺔ (ﻛﻨﺖ ﺍﻣﺰﺡ)
ﻭ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻴﺮﻩ ﻭﺭﺍﺀ ﻛﻠﻤﺔ ( ﻻ ﻋﺎﺩﻱ)
ﻭ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻢ ﻭﺭﺍﺀ ﻛﻠﻤﺔ (ﺣﺼﻞ ﺧﻴﺮ) ،
ﻭ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺎﺟﻪ ﻭﺭﺍﺀ ﻛﻠﻤﺔ ( ﺗﺴﻠﻢ ﻣﺎﺗﻘﺼﺮ)
ﻭﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﻭﺭﺍﺀ ﻛﻠﻤﺔ (ﺍﻧﺎ ﺑﺨﻴﺮ)
ﻭ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻀﺐ ﻭﺭﺍﺀ ﻛﻠﻤﺔ (ﺑﺮﺍﺣﺘﻚ)
ﻭ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻭﺭﺍﺀ (ﺍﻟﺼﻤﺖ)
ﻭﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﺮ ، ﺑﻞ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻛﻠﻪ ﻭﺭﺍﺀ ﻛﻠﻤﺔ { ﻳﺎﺍﺍﺍﺭﺏ } .
*** الـغـيـب
-------------
المقـاديـر أعنـه والغيــوب أجنـه (مستتره) خـلف الحجـب مسـتكنـه والـغـد لله وحـده
يعـلم علمه وعلـم ما بعـده ، فمـن كـان ذا عـلم فـليقـف عنـده ولا يجـاوز حــده ضـل المنجمـون وكـذب المتكـهنون الـذين يأفكــون والـذين يـدعـون عـلم مـا سيـكـون.
*** الجار والمجرور
---------------------
ذهب رجل يسأل عن حمار جارة فوجد أبنه
قال له : ما فـَـعَـلَ أبوك بحمارِهِ ؟!.. قال الأبن : باعِــهِ
قال له : لم قلت "باعِــهِ" ؟! قال الأبن : فلم قلت أنت "بحمارِهِ" ؟
قال له : أنا جررتُه بالباء ! قال الأبن : فلِمَ تَجُرُّ باؤك وبائي لا تَجُرُّ؟
*** الباطل اقوي لحناً من الحـق
-------------------------------
يتجول الحق والباطل معاُ في الأرض كلٌ لما خُلق له ,فوجدا في طريقهم حماراً واختلفا علي من يركب ومن يمشي واتفقاعلي ان يحكم بينهما أول ثلاثه يمرون بهم ، فمروا بعابد في صومعته فقال له الباطل :- من يمشي يا سيدي الباطل أم الحق ، فقال العابد : الحق يمشي ، فركب الباطل الحمار ومشي بجانبه الحق حتي وصلا الي ماخور فسأل الباطل احد الموجودين نفس السؤال فأجاب : الحق يمشي واخيراُ أنتهيا الي سوق فجمع الباطل من في السوق وسألهم ،فأجابوا جميعا : الحق يمشي ومن يومها والباطل يراكبنـا والحق يمشي خلفه.
*** محــاضرة
----------------
جلس شيخا يحاضر في مجموعة من الناس عن الخمر ومضارها ضارباً الأمثلة بطلاقة لسانه فقال : قيل لأحد المجانين : هل لك في الشراب ،شرب الخمر ؟ فقال : إن العاقل يشرب الخمر حتى يتشبه بي ، فإذا شربته فبمن ذا أتشبه ؟ وتطرق الي مثالا آخر فقال : لو وضعنا حوضان احدهما به ماء والثاني خمر ثم جئنا بالحمار ليشرب ، هل يشرب الخمر؟ فقال الجميع : لا. قال : لماذا ؟ قالوا جميعاً : لأنه حمار.
*** طلب بسيط
----------------
*كان الحجاج بن يوسف الثقفي يستحم بالخليج العربي فأشرف على الغرق فأنقذه أحد المسلمين وعندما حمله إلى البر قال له الحجاج : أطلب ما تشاء فطلبك مجاب ، فقال الرجل: ومن أنت حتى تجيب لي أي طلب ؟ قال : أنا الحجاج الثقفي ! قال له : أنني سألتك بالله ، طلبي الوحيد أن لا تخبر أحداً أنني أنقذتك.
*الرد الجميل : وجد الحجاج على منبره مكتوباً : " قل تمتع بكفرك إنك من أصحاب النار " سورة الزمر آية 8 ، فكتب تحته : " قل موتوا بغيضكم إن الله عليم بذات الصدور " سورة ال عمران آية 119
*قال الأصمعي : رأيت أشعب بسوق المدينة ومعه قطيفة يبيعها ، وهو يقول : من يشتري مني الوصيدة؟ فأتاه رجل يساومه. فقال : أبرأ إليك من عيب فيها ، قال : ما هو؟ قال : أخاف أن تُخرق إن لبستها. فضحك واشتراها بثمن الجديدة.
*** طرائف اللغة العربية
-------------------------
*بيت شعر يقرأ من الجهتين :- مودته تدوم لكل هول ** وهل كل مودته تدوم
*من أغرب الأبيات التي نظمها المتنبي:-
أَلَـمٌ أَلَـمَّ أَلَـمْ أُلـِمَّ بِدَائِهِ * إِنْ آنَ آنٌ آنَ آنُ أَوَانِهِ . و تفسيره:-
(وجعُ) (أحاط بي) (لم) (أعلم) (بمرضه)- (اذا) (توجع) (صاحب الألم) (حان) (وقت) (شفائه)
* السِّهام (بالكسر) جمع سَهم، السَّهام (بالفتح): شدة الحرارة، السُّهام (بالضم): ضوء الشمس عند الشروق والغروب.
* القطــر بفتح القاف المطر و بكسرها النحاس . و بضمها البلد أو الدائرة.
* غريب الجمع :- ابن آوى : بنات آوى - عندليب : عنادل - حرباء : حرابي - دَلــو: أَدْلٍ و دِلاء و دُلِيّ - نَهــار: أنْهُرٌ، و نُهُرٌ
*اصوات : الأجِيجُ: صوت النار- البَرْبَرَةُ : صوت الدلو- البَطْبَطَة : صوت البـط - التأْتَـَأةُ : صوت التيس - التّـغْتَـغَــةُ: صــوت الحـلي- الثغــاء : صوت الشاة - الجعجع والجعجعة : صوت الرحى.
*يُروى عن الشاعرين العراقيين الزّهاوي والرصافي أنهما جلسا ذات يوم يأكلان ثريدا فوقه دجاجة مشوية ، وبعد برهة مالت الدجاجة ناحية الزهاوي فقال :
عرف الخيرُ أهله فتقدمْ . فقال الرصافي : كثُر النّبش تحته فتهدّمْ.
* طرائف المرأة مع اللغة العربية : غدرت اللغة العربية بالمرأة فى 5 مواضع.
1- إذا كان الرجل على قيد الحياة : فيقال عنه (حى)
أما إذا كانت المرأه على قيد الحياة : فيقال عنها (حية)
2- إذا أصاب الرجل فى قوله : يقال عنه أنه (مصيب)
أما إذا أصابت المرأة فى قولها : فيقال عنها (مصيبة)
3- إذا تولى الرجل منصب القضاء : يقال عنه (قاضى)
أما إذا تولت المرأة نفس المنصب: يقال عنها (قاضية)
(القاضية هى المصيبة العظمى التى تنزل بالمريء فتقضى عليه)
4- إذا دخل الرجل مجلس النواب ، فيقال عنه (نائب)
أما المرأة فتصبح (نائبة) (كما تعلمون النائبة هى أخت المصيبة)
5- إذا كان للرجل هواية يتسلى بها ويحترفها ، فيقال عنه (هاوى)
أما المرأة: فيقال (عنها هاوية) (والهاوية هى أحد أسماء جهنم)
*** كلاب بلخ
--------------
قيل : ينبغي ان يكون المرء في دنياه كالمدعو الي وليمة إن أتته صحفه تناولها ، وإن لم تأته لم يرصدها ولم يطلبها . وقال شقيق بن إبراهيم البلخي : قال لي إبراهيم بن
أدهم رحمه الله تعالي : أخبرني عما انت عليه ، قلت : إن رزقت أكلت ، وإن منعت
صبرت . قال : هكذا تعمل كلاب بلخ ؟ فقلت : كيف تعمل أنت ؟ قال : إن رزقت آثرت ، وإن منعت شكرت.
*** هدية
---------
اهدي أبا سعيد لشاعر شاةً ضعيفة جداً فكتب إليه
أبـا سعيدٍ لنا في شاتـك العِـبـر ** جاءت وليس لها بول ولا بعـر
وكيف تبعر شاةٌ عندكم مكثت**طعامها الأبيضان الشمس والقمر
لو أنها أبصرت في نومها علفاً ** غـنّـت له ودمع العيـن ينحـدر
يا مانعي لـذة الدنيا بما رحُبت ** إني ليمتعني من وجهـك النظر
***الكثير والكثير
-----------------
ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭﺭﺍﺀ ﻛﻠﻤﺔ (ﻛﻨﺖ ﺍﻣﺰﺡ)
ﻭ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻴﺮﻩ ﻭﺭﺍﺀ ﻛﻠﻤﺔ ( ﻻ ﻋﺎﺩﻱ)
ﻭ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻢ ﻭﺭﺍﺀ ﻛﻠﻤﺔ (ﺣﺼﻞ ﺧﻴﺮ) ،
ﻭ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺎﺟﻪ ﻭﺭﺍﺀ ﻛﻠﻤﺔ ( ﺗﺴﻠﻢ ﻣﺎﺗﻘﺼﺮ)
ﻭﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﻭﺭﺍﺀ ﻛﻠﻤﺔ (ﺍﻧﺎ ﺑﺨﻴﺮ)
ﻭ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻀﺐ ﻭﺭﺍﺀ ﻛﻠﻤﺔ (ﺑﺮﺍﺣﺘﻚ)
ﻭ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻭﺭﺍﺀ (ﺍﻟﺼﻤﺖ)
ﻭﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﺮ ، ﺑﻞ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻛﻠﻪ ﻭﺭﺍﺀ ﻛﻠﻤﺔ { ﻳﺎﺍﺍﺍﺭﺏ } .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق